medical.library

MATERRAITY & CHILDREN`S HOSPITAL DAMMAM medical.library
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
 | 
 

 مراحل تكوين الجنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abbas aljaroodi
Admin


عدد المساهمات: 63
تاريخ التسجيل: 05/12/2011

مُساهمةموضوع: مراحل تكوين الجنين   الإثنين ديسمبر 05, 2011 12:22 pm

[center]
بسم الله الرحمن الرحيم

مراحل تكون الجنين

كيف ينمو الجنين داخل رحم أمه؟

قال تعالى (ولقد خلقنا الانسان من سُلالةٍ من طين* ثمّ جعلناهُ نطفةً في قرارٍ مكين* ثمّ خلقنا النطفة عَلقة فخلقنا العلقة مُضغة فخلقنا المُضغة عِظاماً فكسونا العِظام لحما ثمّ أنشأناهُ خلقاً آخر فتبارك اللهُ أحسنُ الخالقين).

· الاسبوع الاول من الحياة:

باتحاد خلية الذكر "الحيوان المنوي" مع خلية الانثى "البويضة" تتكون خلية كاملة "بويضة ملقحة" قادرة على النمو. وتحتوي هذه الخلية الجديدة على جميع الخواص التي يرثها الطفل، وسرعان ما تنقسم هذه الخلية إلى خليتين، والاثنتان إلى أربع وهكذا. وتستمر عملية الانقسام هذه مدى الحياة إلا أنها تتم في هذه الايام الاولى بأسرع مما تتم به بعد ذلك. وتسمى هذه المجموعة المتزايدة من الخلايا بالمضغة، وفي الايام القليلة الاولى بعد الحمل تحصل المضغة على غذائها من المواد المختزنة في الطبقة المتوسطة من الخلية الانثى، ولكن هذا الغذاء يُستهلك تدريجياً في الوقت الذي تتحرك فيه هابطة من البوق إلى الرحم وتستغرق هذه الرحلة من المبيض إلى الرحم ما يتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام تقريباً. وبعد أن تنقضي ستة أيام تكون المضغة قد أصبحت كتلة من الخلايا الصغيرة. وتندس في الغشاء السميك المبطن للرحم، ويحتوي هذا الغشاء الطري على غدد كثيرة وأوعية دموية دقيقة. وعندما تستقر المضغة في الغشاء تجد فيه مهداً وغذاءً لها.






· الاسبوع الثاني بعد التلقيح:

في اليوم التاسع تختفي الطبقة الواقية الخارجية أو تزول، ويحل محلها نمو غير منتظم ذو أهداب صغيرة تشبه الاصابع، وهذه الاهداب الصغيرة هي التي تلصق المضغة بالغشاء المبطن للرحم، كما أنها هي بداية تكوّن المشيمة, وفي أثناء الاسبوع الثاني من التلقيح تنقسم المجموعة الاصلية من الخلايا إلى ثلاث مجموعات مختلفة، وتتحوّل بعض هذه الخلايا، فيتكوّن منها الجنين، ويكون بعضها الجزء الملتصق بالرحم "وهو المشيمة"، الذي يصله الحبل السرّي بالجنين ويتحوّل بعضها الاخر إلى أغشية تحيط بالجنين وتقيه.




الاسبوع الثالث بعد التلقيح..(موعد أول حيض منقطع تقريباً):

في هذا الاسبوع تبدو مجموعة الخلايا التي تكوّن الجنين على شكل قطعة مفلطحة مستطيلة بها قناة في الوسط أو نتوء، ويصبح في الحجم يكاد يمكن رؤيته بالعين المجرّدة، كما أن كثيراً من بدايات الاعضاء تكون قد ظهرت، وينمو الجزء الذي يكوّن الرأس والمخ بسرعة فائقة، ويظهر انخفاضان قليلا الغور في موضع العين.

(الأسبوع الرابع)

تبدأ البويضة الملقحة في هذه المرحلة في الانقسام بشكل سريع جداً ومتضاعف. وبعد انتهاء انقسامها تبدأ البويضة في الوصول إلي الرحم. تنقسم البويضة في الرحم إلي جزئين، الجزء الأول يلتصق بجدار الرحم وتصبح المشيمة بعد ذلك، وهي الجزء الأساسي الذي يغذي الجنين. أما الجزء الثاني من البويضة فيبدأ في النمو بعد ذلك ويكون الجنين.

- تبدأ الأعصاب في التكون عندما تبدأ شريحة من الخلايا في ظهر الجنين في تكوين قناة صغيرة والتي تكون بعد ذلك العمود الفقري للجنين.

- يتضخم نهاية طرف من طرفي الأنبوب وذلك لتكوين الجزء الأكبر والأساسي من المخ.

- يبدأ في الأسبوع الرابع أيضاً تكوين بداية السائل الأميني، حيث يكون هذا السائل بمثابة وسادة للجنين.





الأسبوع الخامس من الحمل

في هذه المرحلة، تبدأ أعضاء أساسية مثل الكليتين والكبد بالنمو. وفي هذا الأسبوع، ينغلق الأنبوب العصبي الذي يربط الدماغ بالحبل النخاعي، فيما تظهر أطراف الجنين العلوية والسفلية التي ستشكل لاحقاً الذراعين والساقين، كذلك يتكوّن الأمعاء وتستقر الزائدة الدودية في مكانها.
تحت الفتحة التي ستشكّل فم طفلك فيما بعد، توجد ثنيات صغيرة حيث يتكوّن العنق والفكّ السفلي. في هذا الأسبوع، وبالرغم من أن الوقت ما زال مبكراً، تبدأ قسمات الوجه بالتكوّن. يصبح الأنفان بارزين وتتشكل شبكية العينين. عليك الآن أن تتحققي من كميه حمض الفوليك التي تحتاجين اليها



الأسبوع السادس من الحمل

في هذا الأسبوع، يبلغ حجم "الجنين في بداية مراحله" حبة العدس. لو تمكّنت من النظر إلى أحشائك، لوجدت أن رأس الجنين أكبر من جسمه. تتكوّن قسمات وجه الجنين حالياً مع ظهور نقطتين سوداوين مكان العينين وفتحتين مكان الأنف وتجويفين مكان الأذنين
أصبحت البراعم الناتئة التي ستتحول إلى ذراعين وساقين أكثر بروزاً. تبدو اليدان والقدمان كالمجدافين. تشمل التكوينات الأخرى نمو الغدة النخامية والألياف العضلية.
لا يمكنك سماع الجنين بعد، ولكن القلب (الذي انقسم إلى تجويفين، الأيمن والأيسر) ينبض حوالي 150 مرة في الدقيقة أي ضعف نبضات قلبك. في منتصف هذا الأسبوع، يقوم الجنين بحركاته الأولى.
للأسف، عليك الانتظار حتى المرحلة الثانية من الحمل كي تتمكّني من الشعور بتحركات طفلك.

الأسبوع السادس من الحمل

في هذا الأسبوع، يبلغ حجم "الجنين في بداية مراحله" حبة العدس. لو تمكّنت من النظر إلى أحشائك، لوجدت أن رأس الجنين أكبر من جسمه. تتكوّن قسمات وجه الجنين حالياً مع ظهور نقطتين سوداوين مكان العينين وفتحتين مكان الأنف وتجويفين مكان الأذنين
أصبحت البراعم الناتئة التي ستتحول إلى ذراعين وساقين أكثر بروزاً. تبدو اليدان والقدمان كالمجدافين. تشمل التكوينات الأخرى نمو الغدة النخامية والألياف العضلية.
لا يمكنك سماع الجنين بعد، ولكن القلب (الذي انقسم إلى تجويفين، الأيمن والأيسر) ينبض حوالي 150 مرة في الدقيقة أي ضعف نبضات قلبك. في منتصف هذا الأسبوع، يقوم الجنين بحركاته الأولى.
للأسف، عليك الانتظار حتى المرحلة الثانية من الحمل كي تتمكّني من الشعور بتحركات طفلك.



الأسبوع السابع من الحمل

بدأت تتكوّن أصابع اليدين والقدمين لدى الجنين الذي يبلغ طوله 1.25 سنتيمتراً وهو الآن بحجم حبة العنب. يشبه الجنين في هذه الفترة حبة فاصوليا تتحرك على نحو متقطع. يضخّ الكبد كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء إلى أن يتكوّن نقي العظام ويلعب هذا الدور.
يعلن الأسبوع الثامن بداية مرحلة نمو سريعة. من الآن وحتى الأسبوع العشرين، ينمو طفلك بسرعة كبيرة وتغدو أعضاء الجسم التي تكوّنت في الأسابيع القليلة الأولى (مثل القلب والدماغ) أكثر تعقيداً. في هذه المرحلة، تتكوّن الأسنان والفكّان، فيما تستمر الأذنان في التشكّل. إن بشرة الجنين شفافة جداً بحيث يمكن رؤية عروقه من خلالها.
ها قد أنهيت الفصل الأول من الحمل. في هذه المرحلة تشتكي الكثيرات من آلام الحمل الشائعة. قد يستحيل عليك هضم الطعام بسبب شعور الغثيان الصباحي الناتج جزئياً عن هرمونات الحمل المندفعة في جسمك. وقد تشعرين بضرورة التبوّل أكثر من المعتاد، لأن الرحم الذي يزداد حجمه يضغط على المثانة وتؤثر الهرمونات على توازن السوائل في جسمك. لكن لا تقلقي، سيخفّ ذلك مع استمرار فترة الحمل.




الأسبوع الثامن من الحمل

تهانينا، أصبحت الآن تحملين جنيناً أكبر يمكن تسميته "طفلك الصغير". يتوسّع الرحم كي يستقر فيه المقيم الجديد الذي يبلغ طوله حوالي 1.6 سنتمتراً.
تحصل تغييرات عديدة في هذا الأسبوع. لقد اختفى ذيل الجنين الذي رافقه في مراحله الأولى، وبدأت الأعضاء والعضلات والأعصاب تؤدي وظائفها.
يمكن أن تنثني اليدان الآن، بينما تفقد القدمان شكلهما النسيجي، ويبدأ الجفنان بتغطية العينين.
إن الحمل يغيّر مظهرك أيضاً، إذ يكبر حجم الثديين، وتلاحظين أن خصرك يزداد عرضاً مما يحرمك ارتداء الملابس المفضلة لديك حتى العام المقبل.
إن كنت تشربين الكثير من المياه المعالجة بالفلورايد، أي بمعدل ثمانية أكواب أو أكثر يومياً، فستحصلين على ما يكفي من الفلواريد، وعندئذ سيتفاعل الكالسيوم والفوسفور جيداً في أسنان طفلك وعظامه وهما في طور النمو.



الأسبوع التاسع من الحمل

بحلول الأسبوع العاشر من الحمل، تصبحين انفعالية أكثر ومتقلبة المزاج، فتشعرين بالسعادة أحياناً وبالحزن في أحيان أخرى. على الرغم من أن هذا التغير قد يزعج بعض النساء اللواتي يرغبن في السيطرة على الوضع، إلا أنه يعدّ حالة طبيعية قد تستمر طيلة فترة الحمل. وينتج تقلب المزاج جزئياً عن اندفاع الهرمونات.
مع نهاية الأسبوع، يبلغ طول الجنين 2.3 سنتمتراً بينما يزن أقل من غرامين. يكون الجفنان حينها مطبقين ولن يفتحا قبل حلول الأسبوع السابع والعشرين. يتّضح شكل المعصمين، ويتكوّن الكاحلان فيما تبرز أصابع اليدين والقدمين أكثر. يزداد طول الذراعين وتنثنيان عند المرفقين. في نهاية هذا الأسبوع، تكتمل البنية الداخلية للأذنين. مع أنه يستحيل تحديد جنس الجنين في الوقت الحالي عن طريق الأشعة ما فوق الصوتية إلا أن أعضاءه التناسلية بدأت تتشكل. في هذه المرحلة، تكون المشيمة قد تكونت بما يكفي لتقوم بإفراز الهرمونات.
قريباً، ستحتاجين إلى اتخاذ قرار حول الخضوع للاختبار المسحي ما قبل الولادة. إن كنت قد تجاوزت سنّ الخامسة والثلاثين أو كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بمرض وراثي، فلا بد من أخذ الخضوع لاختبار الزغابات المشيمية chorionic villus sampling CVS بعين الاعتبار، وهو فحص يتمّ في الفترة الواقعة بين الأسبوعين العاشر والثاني عشر من الحمل بهدف تحديد أية تشوهات أو عيوب خلقية.

الأسبوع العاشر من الحمل

يبلغ طول الجنين ثلاثة سنتيمترات فقط ويزن أقل من أربعة غرامات، مع ذلك فهو لا يكف عن امتصاص الغذاء والركل. كل يوم، تظهر تفاصيل دقيقة وجديدة مثل الأظافر والوبر.
لقد تكونت الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكليتين والأمعاء والدماغ والرئتين بشكل كامل وأصبحت تؤدي وظائفها بفعالية، فيما يبلغ حجم الرأس نصف طول الجسم كله. يبرز الجبين ويستقر أعلى الرأس لكنه يتغير لاحقاً ويكتسب مظهراً بشريا
إن استطعت إلقاء نظرة على طفلك هذا الأسبوع، ستتمكنين من رؤية حدود عموده الفقري. إن الأعصاب النخاعية تمتد من الحبل النخاعي.
في هذه المرحلة، يبلغ الرحم حجم حبة الغريب فروت. من خلال سماعة الموجات الصوتية اليدوية، يمكن سماع نبضات قلب الجنين المتسارعة التي شبّهتها إحدى النساء الحوامل بصوت عدو الأحصنة السريع.



الأسبوع الحادي عشر من الحمل

ها قد شارفت على إنهاء الفصل الأول من الحمل. عندها، يكون قد انتهى نمو معظم أعضاء الطفل بعد مرور الأسبوعين التاليين، وسرعان ما تتجاوزين احتمال حصول حالة إجهاض .
يبلغ طول الجنين أربعة سنتيمترات من رأسه إلى أخمص قدميه، وقد تكوّنت أعضاؤه كلها من براعم الأسنان إلى أظافر أصابع القدمين. في هذه المرحلة، ينشغل الجنين بالركل والتمطّي وتبدو حركاته خفيفة جداً. وتكون أصابع يديه وقدميه منفصلة تماماً.
تنحصر مهمة الجنين الأساسية من الآن وخلال الأشهر الستة التالية، في النمو أكثر فأكثر حتى يتمكن من الاعتياد على العيش لاحقاً بمفرده خارج الرحم.
قد يظهر على البطن خط مصطبغ عمودي داكن يدعى الخط الأسود . هذا يعني أن رحمك قد كبر في الحجم وأصبح يعلو عظام الحوض، ويستطيع الطبيب أن يشعر بذلك خلال إجراء الفحص الخارجي.




الاسبوع12
يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي مابين8-14 غرام وطوله مابين 6الى 7سم ولديه منعكسات و بإمكانه الحركة نتيجة لتطور العضلات !! يصبح بإمكانكِ الآن سماع صوتنبضات قلب طفلكِ السريعة جداً ( 160 نبضة دقيقة ) بمساعدةالدوبلر
ستبدأ أعراض الحمل في هذه المرحلة بالزوال حيث سيقل شعوركِ بالتعب و الغثيان . يعمل كل من زيادة حجم الدم و هرمونات الحمل
سيكون بإمكانكِ الآن ملاحظة الشكل العام للوجه و فيه ترين ذقن و أنف دقيقان للغاية . يستطيع الطفل الآن إجراء عملية البلع وتكون أصابع قدميه و رجليه في مرحلة التشكل .
معاً على زيادة افراز الغدد الدهنية مما ينتج عنه جلد متوهج و أكثر نعومة ,تقل خطورة حدوث الإجهاض كثيراً في هذه المرحلة و تصبح أقل من 5 % و تأخذ المشيمة على عاتقها من الآنفصاعداً افراز الهرمونات
ستبدأ أعراض الحمل في هذه المرحلة بالزوال حيث سيقل شعوركِ بالتعب و الغثيان . يعمل كل من زيادة حجم الدم و هرمونات الحمل




يبلغ وزن طفلكِ الآن 28 غرام . و تبدأ أمعاؤهبالتحرك من حبل السرة إلى المعدة و تبدأ أيضاً الزغابات المعوية بالتشكل . في هذاالوقت تكون البنكرياس قد تشكلت و بدأت بإفراز الإنسولين .
مع نهاية ثلث الحمل الأول تكون المشيمة قدتطورت و بدأت بتزويد طفلكِ بالأوكسجين و الغذاء و تخلصه من الفضلات . تساعد المشيمةأيضاً في تثبيت الحمل من خلال افراز هرمون البروجسترون و الإستريول . قد يضع طفلكً إبهامه في فمه إلا أن عضلات المص لا يكون نموها قد اكتمل بعد . تبدأ النسج التيستشكل العظام لاحقاً بالظهور حول رأس طفلكِ و الذراعان و الساقان و الأضلاع .

سيتم خلال زياراتكِ المتكررة للعيادة فحص كلمن :
- ضغط الدم
- الوزن
- قياس قعر الرحم ( نمو الرحم )
- نبضات قلب الجنين
- البول

التغذية يجب أن تتناولي مركبات الفيتامين لأنها تساعد على نمو و تطور طفلكِ .
الآن و بعد أن تجاوزتِ الكثير من أعراض بدايةالحمل المزعجة فإنك على أعتاب مرحلة عظيمة من الحمل و التي ستشعرين فيها بمتعةالحمل .
سيبدأ الجميع حولكِ الآن بملاحظة الحمل و إذالم تكوني قد أعلنتِ عن حملكِ سابقاً فإنه ربما يكون الوقت المناسب لإعلان الخبرالسعيد و مشاركة الجميع به.





الاسبوع 14


أشياء رائعة تبدأ بالحدوث بين طفلكِ و سائله الأمنيوسي . يبدأ طفلكِ هذا الأسبوع بالتبول ضمن السائل الأمنيوسي و هذا يعني أن السائل الأمنيوسي يجدد نفسه كل 3 ساعات و لهذا فإنه من الضروري تناول كميات كبيرة من السوائل لضمان نظافة الرحم . تعمل رئتا طفلكِ الآن حيث تتنفسان ضمن السائل الأمنيوسي .
لطفلكِ حواجب الآن !!
ينمو الشعر على الرأس و الحواجب . كما يبدأ الوبر بالنمو هذا الأسبوع ( و هو شعر ناعم داكن ينمو على كل جسم طفلكِ لحماية جلده ) و يستمر بالنمو حتى قبل الولادة بقليل
بالنسبة للأعضاء الجنسية : تتطور غدة البروستات لدى الذكور أما لدى الإناث فيهبط المبيضان من البطن إلى الحوض . و يبدأ إفراز الهرمونات بسبب نضج الغدة الدرقية .
يبدأ الآن الثلث الثاني للحمل
تهانينا – فقد نجحتِ بالوصول إلى الثلث الثاني للحمل ! قد تلاحظين حدوث تبدلات في جسمكِ ناجمة عن التغيرات الهرمونية : تصبح حلمتا الثدي أكبر و لونهما يصبح داكناً كما يظهر خط داكن ( يدعى الخط الأسود ) من السرة إلى أسفل البطن . يكون حجم رحمكِ خلال هذه الفترة من الحمل بحجم الغريب فروت .
هذا يعني أن السائل الأمنيوسي يجدد نفسه كل 3 ساعات و لهذا فإنه من الضروري تناول كميات كبيرة من السوائل لضمان نظافة الرحم . تعمل رئتا طفلكِ الآن حيث تتنفسان ضمن السائل الأمنيوسي





الاسبوع 15



يزن طفلكِ هذا الأسبوع حوالي 70 غرام . و يضخ قلب طفلكِ الصغير ما مقداره 25 ليتر من الدم يومياً و يكون جلد الجنين رقيقاً للغاية و تشف أوعية الدم من خلاله . يضخ قلب الجنين عند الولادة حوالي 300 ليتر من الدم يومياً .
أشقر أم أسمر ؟
يستمر هذا الأسبوع شعر طفلكِ بالنمو على كل من الرأس و الحاجبين . تبدأ بصيلات الشعر بتكوين الصباغ الذي سيلون شعر طفلكِ . تكون الأذنان في مكانهما تقريباً . داخلياً , يستمر تطور نقي العظام و الجهاز العظمي و العضلات . يستطيع طفلكِ تشكيل قبضة و ثني الذراعين و المرفقين .
كيف تشعرين ؟
و ماذا عنكِ ؟؟ تزداد كمية الدم التي يضخها قلبكِ في هذه المرحلة بنسبة 20% مقارنة بالحالة العادية و ذلك لضرورة تزويد جنينكِ بالدم الذي يحتاجه .
قد تبدأين الآن بالشعور [ان ملابسكِ أصبحت ضيقة و تشعرين بالحاجة لشراء ملابس خاصة بالحمل , تنتاب الحموامل مشاعر مختلفة تجاه هذا الموضوع حيث يشعرن بالسعادة الشديدة بالإضافة للخوف من التبدلات التي تحدث في أجسادهن و هذا يعتبر طبيعياً .





الاسبوع16


قد تبدأين هذا الأسبوع بالشعور بحركات الجنين ضمن البطن و التي تصبح أكثر تناسقاً مع مرور الوقت . يستطيع طفلكِ حمل رأسه الآن و يسمح تطور عضلات الوجه بظهور بعض التعبيرات على وجهه كتحريك العينين جانباً و تقطيب الوجه .
من الممكن أن نطلب منكِ بين الأسبوع 16 – 18 إجراء الفحص الثلاثي و الذي يقيس مستويات الفا فيتوبروتئين و هرمون الحمل ( hCG ) و الإستريول في دم الأم . تستطيع نتائج هذه الإختبارات اعطاء الأمهات فكرة عن نسبة خطورة حدوث تشوهات الأنبوب العصبي كالشوك المشقوق أو التشوهات الصبغية كتناذر المنغولية لدى أطفالهن .
يزن طفلكِ حوالي 80 غرام و طوله 116 مم . و تتحرك الأذنان من منطقة العنق إلى الرأس . يفرغ طفلكِ مثانته الآن كل 30 – 45 دقيقة . من الممكن الآن تحديد الجنس بالأمواج فوق الصوتية , و مع تطور الهيكل العظمي تتثبت كميات أكبر من الكالسيوم على عظامه . و أخيراً و بحال كون الجنين أنثى فإن ملايين البيوض تتشكل ضمن مبيضها هذا الأسبوع .






الاسبوع17



يبلغ طول طفلكِ هذا الأسبوع حوالي 12 سم و يزن 100 غرام تقريباً , و يفوق وزنه الآن وزن المشيمة . يبدأ الآن حدوث توضعات دهنية تحت الجلد . تضاف خلال ثلث الحمل الأخير طبقات دهنية أخرى لتعمل على حماية و تدفئة طفلكِ . قد يبدأ طفلكِ بالإستجابة للأصوات العالية الصادرة من خارج الرحم .

التبدلات الحادثة في جسدكِ الحامل

قد تلاحظين بعض التبدلات الباجمة عن زيادة كمية الدم الجارية ضمن جسمكِ حيث قد تشعرين بزيادة التعرق و احتقان الأنف أو مفرزات مهبلية . و مع نمو الجنين يزداد حجم المشيمة التي تعمل على نقل المواد المغذية و الأوكسجين للجنين كما تعمل على طرح الفضلات منه . تبلغ سماكة المشيمة أكثر من 2,5 سم و تحتوي على آلاف الأوعية الدموية التي تعمل على مبادلة المواد المغذية و الأكسجين ما بين جسمكِ و جسم طفلكِ .

يزداد حجم الأثداء نتيجة لزيادة كمية الدم الواردة لهما مما يؤدي أحياناً لظهور بعض الأوردة . يجب عليكِ ارتداء حمالات أثداء خاصة ذات قياس متناسب مع نمو حجم الأثداء خلال الحمل .



الاسبوع18


أصيح طول طفلكِ الآن 20 سم ووزنه 200 غرام تقريباً . تزداد قساوة العظام و تبدأ بصمات الأصابع بالتشكل قريباً . و مع تطور عظيمات الأذن الداخلية و النهايات العصبية لها يبدأ طفلكِ بسماع الأصوات كصوت نبضات قلبكِ و صوت جريان الدم ضمن حبل السرة كما أنه قد يجفل أحياناً من الأصوات الصاخبة . تستمر عينا طفلكِ بالتطور أيضاً حيث قد تستطيع شبكيتها كشف ضوء الفلاش إذا تم توجيهه إلى الرحم , و بسبب قدرته على البلع يستطيع طفلكِ شرب ما يعادل ليتر واحد من الماء يومياً .

قد تبدأين بالشعور بعدم الراحة أثناء النوم هذه الأيام . و قد تجدين نفسكِ مضطرة لاستخدام المزيد من الوسائد للحصول على وضعية مريحة خلال النوم . يعتبر هذا الأسبوع الوقت المناسب للبحث عن طبيب أطفال مناسب لطفلكِ




الاسبوع 19

يصل وزن طفلكِ في الأسبوع التاسع عشر إلى ----------- . وبحال كان جنينكِ أنثى فإن مبيضاها سيحتويان الآن خلايابيضية بدئية . يظهر الوبر الآن على كامل جسم الطفل و يبقى حتى قرب الولادة . يتمتشكل براعم الأسنان الدائمة خلف براعم الأسنان اللبنية التي تم تشكلها سابقاً .






يكون طفلكِ الآن مغطى بطبقة دهنية تدعى الطلاءالدهني و هي تعمل على حماية الجلد الحساس من الخدش و قد يغطىالأطفال الخدجبهذا الغطاء عند الولادة .

أما في الدماغ فتتشكل الآن ملايين منالعصبونات المحركة و التي تربط العضلات بالدماغ و بالنتيجة يصبح طفلكِ قادراً علىإجراء حركات عضلية هادفة كمص إبهامه بالإضافة إلى بعض الحركات العفوية .

تتسائل العديد منالنساء في هذا الوقت حول إمكانية أن يسبب الجماع أي أذى للجنين و الجواب هو لا . لايسبب الجماع الجنسي أي أذى خلال أي فترة من فترات الحمل طالما كان حملكِ طبيعياً ولكن هذا لا يعني بالضرورة الرغبة فيه حيث تتأرجح الرغبة الجنسية خلال مراحل الحملالمختلفة ( التعب , زيادة الحجم , القلق حول الولادة ) . و بالرغم من أن تفكيرالزوجان يكون الآن محصوراً بالقادم الجديد إلا أنه من الضروري في بعض الأحيان قضاءبعض الوقت " معاً "






الجنين في الاسبوع20


يبلغ وزن طفلكِ الآن 260 غرام و طوله 14-16 سم من قمة الرأس إلى المقعد . و مع زيادة نمو الجنين يزداد الحجم الذي يحتله ضمن الرحمو يؤدي هذا النمو المستمر إلى إحداث ضغط على رئتي و معدة و مثانة و كليتي الأم . وتحت الطلاء الدهني يستمر الجلد بالنمو و تزداد ثخانته و يشكل طبقات ( الأدمة والبشرة و طبقة تحت الجلد ) . يستمر أيضاً نمو الشعر و الأظافر .

تحدث بعض الأمور هذا الأسبوع , تنفر سرة البطنإلى الخارج و ذلك نتيجة لضغط الرحم للأعلى و الخارج و تستمر الحال كذلك إلى أن ينزلطفلكِ في النهاية إلى منطقة الحوض .

يفيد إجراء الفحص بالأمواج فوق الصوتية في هذاالوقت في تحديد حجم و وضعية الجنين بالإضافة لكشف الشذوذات في العظام و الأعضاءالأخرى المشاهدة في هذا الوقت . من الممكن أحياناً تحديد نوع جنس الجنين إذا محوضعه ضمن الرحم بذلك . يتم خلال هذا التصوير فحص حبل السرة و المشيمة و السائلالأمنيوسي




الاسبوع21



يبلغ وزن طفلكِ الآن 350 غرام تقريباً و لا يزال باستطاعته التحرك ضمن السائل الأمنيوسي و لن يستقر حتى نهاية هذا الثلث الحملي ( ال 3 أشهر الوسطى من الحمل ) , حيث سيستقر بعدها بوضعية الرأس نحو الأسفل .



تبدأ وتيرة النمو بالإنخفاض و تزداد قوة نبضات القلب كما تتناسب ساقي الطفل مع جسمه .



يبدأ السائل الأمنيوسي الذي كان فيما مضى يلعب دور الداعم لطفلكِ بلعب دور جديد : تتطور الأمعاء الآن لدرجة تسمح لها بامتصاص الكميات القليلة من السكر الموجودة ضمن السائل الأمنيوسي التي يبتلعها الطفل . تمر هذه السكاكر إلى الأمعاء الغليظة عبر الجهاز الهضمي للجنين إلا أن معظم تغذية طفلكِ لا تزال تأتي عبر المشيمة .



يعتمد طفلكِ في انتاج خلايا الدم حتى هذه اللحظة على الكبد و الطحال ( يستمر كبد الجنين بانتاج خلايا الدم حتى وقت الولادة ) , إلا أن نقي العظم يبدأ الآن بالمساهمة في تشكيل هذه الخلايا .

تعتبر التمارين الرياضية طريقة ممتازة للحفاظ على رشاقتكِ حلال الحمل كما أنها تستطيع تخفيف بعض إزعاجات الحمل كالدوالي و زيادة الوزن المفرطة و آلام الظهر إلا أنه يجب الإبتعاد عن الجهد الكثيف و القاعدة الذهبية هي البدء ببطء . تزداد خطورة إصاباتكِ خلال الحمل نتيجة ارتخاء الأربطة و لذلك فو لذلك فنه من الأفضل ممارسة الرياضات البطيئة كاليوغا و السباحة و المشي . استشيري العيادة حول أي برنامج رياضي قبل البدء به .





الاسبوع22

يبلغ وزن طفلكِ الآن 425 غرام و طوله 27 سم و قد تكونت الأجفان و الحواجب أما دماغه فعلى وشك التطور السريع .

تتطور الآن الحواس التي سيستعملها طفلكِ في التعرف على العالم, يبدأ تشكل براعم الذوق على اللسان كما يتطور الدماغ و النهايات العصبية بما يكفي لشعور طفلكِ باللمس مما يتيح له الشعور بالضرب على وجهه أو ** إبهامه و الشعور أيضاً بأجزاء الجسم الأخرى و رؤية حركتها .

يستمر جهاز طفلكِ التناسلي أيضاً بالتطور تبدأ الخصى بالنزول لدى الذكور من البطن , أما لدى الإناث فيكون الرحم و المبيضان في مكانهما و المهبل كامل التطور .

قد تبدأين خلال هذا الأسبوع بالشعور بتمارين الرحم قبل الولادة و التي تتألف من تقلصات غير منتظمة و غير مؤلمة تسمى تقلصات براكستون هيكس . قد تشعرين بإحساس " عصر " قرب قبة الرحم . لا داعي للقلق , فهي تعبر عن حالة طبيعية تماماً إلا إذا أصبحت مؤلمة أو تكررت أكثر من أربع مرات بالساعة فعندها يصبح من الضروري مراجعة العيادة فوراً لأنها قد تكون علامة على المخاض المبكر .

يبدأ وزن رحمكِ الآن بالضغط على أسفل الظهر مما يؤدي لحدوث آلام و لذلك عليكِ عدم ارتداء أحذية عالية الكعب أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن .




بالاسبوع23




تهانينا , فقد بلغ وزن طفلكِ الآن 450 غراماً , و يزداد تناسق جسمه الصغير أكثر فأكثر كل أسبوع .



تبدأ عظام الأذن الوسطى بالقساوة كما يتم إفراز الأصبغة التي تعطي طفلكِ لونه في هذا الأسبوع .



و بالرغم من تراكم الدهون على جسم طفلكِ إلا أن الجلد يبقى رخواً و يعطي طفلكِ شكلاً مجعداً و هذا ناجم عن زيادة نمو الجلد مقارنة مع تراكم الدهون .



تتضمن أعمال طفلكِ اليومية : تحريك عضلات أصابع اليدين و القدمين و الذراعين و القدمين بانتظام و ستشعرين بالنتيجة بركلات أكثر قوة .



تستمر تقلصات براكستون هيكس هذا الأسبوع , لا داعي للقلق لأن رحمكِ يتقلص بشكل دائم خلال الحياة و لكنكِ تشعرين بالتقلصات هنا بسبب امتلاء الرحم , و كلما اقترب يوم الولادة كلما نقص النوم .



تنجم قلة النوم لدى الحامل نتيجة القلق و تكرار التبول و الحرقة و تقلصات القدمين و الإزعاج العام و بالرغم من هذه المشاكل فإن صحتكِ و صحة جنينكِ تعتمد على الراحة . حاولي إجراء حمام دافئ أو السمع إلى موسيقى هادئة أو قراءة كتاب مريح أو تناولي كوباً من الحليب الدافئ من أجل المساعدة على النوم .
ننصح الحوامل بالنوم على جنوبهن و ليس على بطونهن أو ظهورهن من أجل عدم إعاقة تدفق الدم إلى المشيمة . و إذا كانت هذه الوضعية غير مريحة لكِ فمن الممكن محاولة وضع وسادة بين ركبتيكِ لتقليل الضغط الناجم عن وزنكِ أثناء النوم على الجانب .






الاسبوع24

بالرغم من اعتماد طفلكِ على المشيمة في الحصول على الأوكسجين إلا أن رئتيه ستأخذان هذا الدور حال حصول الولادة و من أجل التحضير للحياة في العالم الخارجي فإن رئتي طفلكِ ستبدآن الآن بإفراز مادة السورفاكتانت , و هي مادة تعمل على الحفاظ على الأكياس الهوائية في الرئة منتفخة و تمنعها من الإنخماص أثناء الزفير مما يسمح لها بالتنفس بسهولة .

يستطيع طفلكِ الآن و بسبب اكتمال نمو أذنه الباطنة معرفة كونه طبيعياً أو مقلوباً . تنظم الأذن الداخلية توازن الجسم و ذلك لأنها تكوّن جزءاً من الجهاز الدهليزي .

يعتبر فحص التحري عن سكر الدم أحد الفحوص الهامة التي تجرى أثناء الحمل ما بين الأسبوع 24 – 28 و هو يكشف وجود داء السكري الحملي و هو نوع عابر من الداء السكري الذي يحدث خلال الحمل و قد يسبب اضطرابات لدى الوليد كنقص سكر الدم .

قد يزيد السكري الحملي أيضاً من فرص حاجة المرأة الحامل للولادة القيصرية لأنها قد تؤدي إلى نمو كبير للأطفال ( العرطلة ) .

ستشربين خلال فحص تحري السكر محلولاً سكرياً ثم يتم سحب الدم لف*** . و إذا كانت النتائج شاذة فستحتاجين لمزيد من الفحوصات .

من الممكن عادة ضبط الداء السكري الحملي من خلال الحمية الشديدة و لكن من الممكن في الحالات الشديدة قد تكون هناك حاجة لإضافة الأدوية كالإنسولين خلال كامل مدة الحمل



مولودولدفي الاسبوع24






الاسبوع25





تشعر يدا طفلكِ المكتملتا النمو و أظافره بالأشياء المحيطة بما فيها جلده و حبل السرة . كما تتطور براعة طفلكِ أيضاً حيث تستطيع الأصابع تشكيل قبضة و تلاحظين أن طفلكِ يمر بفترات من الراحة و الحركة و التي ستكون واضحة في حالات السكون ( خلال الليل ) .

يستطيع طفلكِ الآن سماع صوتكِ بسبب اكتمال الجهاز السمعي للجنين . تبدأ عناصر العمود الفقري و المتكونة من 33 فقرة و 150 مفصل و 1000 رباط بالتشكل . تتشكل أوعية الدم الرئوية و تبدأ فتحتي الأنف بالإنفتاح . يبلغ وزن طفلكِ 700 غرام في هذه المرحلة .

تعتبر عسرة الهضم إحدى التأثيرات السلبية للحمل على صحتكِ و هي تنجم عن هرمون البروجسترون الذي يبطئ إفراغ المعدة و زيادة ضغط الرحم على المعدة و الأمعاء , و النتيجة : عسرة الهضم و حرقة المعدة و هو ما يجعل تناولكِ لأفضل الأطعمة لديكِ كالكابوس .

حاولي تناول وجبات صغيرة و متعددة و تجنبي الأطعمة الدسمة و كثيرة التوابل . عليكِ أيضاً الإنتباه لعلامات المخاض المبكر .

تنشغل معظم الأمهات الآن بتحضير ألبسة القادم الجديد و مفروشات غرفته تحسباً لقدومه بعد بضعة أشهر




الاسبوع 26




يبلغ وزن طفلكِ الآن 900 غرام و طوله 32 سم . يبدأ دماغ طفلكِ الآن بامتلاك فعالية موجية و يبدأ بالسماع و الإستجابة للضجيج الداخلي و الخارجي .

و بالرغم من بقاء عينا طفلكِ مغلقتان خلال الأشهر الماضية ( للسماح بتطور الشبكية ) فإنهما ستبدآن بالرفيف هذا الأسبوع . يختلف لون العين اعتماداً على العرق : تتلون عيون بعض الأطفال باللون الأزرق أو الأزرق الرمادي ( من الممكن تبدل هذا اللون خلال الأشهر ال 6 الأولى من العمر ) أو باللون البني أو الأسود . يستمر نمو رموش العين و شعر الرأس .




مولودفي الاسبوع26




الاسبوع27


يستمر نمو طفلكِ هذا الأسبوع كما تزداد فعالية دماغه و تطور رئتيه . تبدأ شبكية العين بالتشكل الآن و يبدأ طفلكِ بفتح جفنيه . و يأخذ طفلكِ شكلاً مشابها لما سيكون عليه عند الولادة فيما عدا أنه سيكون أصغر و أنحل .
تحتاج الرئتان و الكبد و الجهاز المناعي لمزيد من التطور , إلا أنه بحال تمت الولادة الآن فإن فرص طفلكِ بالحياة تصل إلى 85 % .
مع استمرار تطور جهاز طفلكِ السمعي يبدأ طفلكِ بتمييز صوتكِ ز صوت زوجكِ . إلا أن هذه الأصوات قد تكون مشوشة بسبب استمرار تغطية الأذنان بالصماخ الذي يحمي الجلد السائل الأمنيوسي .
مبروك , فإنكِ تقتربين الآن من نهاية الثلث الثاني للحمل !! قد تجدين الآن صعوبة في التنفس بسبب ضغط الرحم على الأضلاع .







الاسبوع28


الأسبوع 28

يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي 1100 غرام و طوله من أعلى الرأس إلى المقعد 25 سم , رموشه و عيناه مكتملة النمو , يبدأ جسمه بالإمتلاء و يبدأ الشد في بعض عضلاته .

تستطيع الرئتان استنشاق الأوكسجين الآن إلا أنها ستقوم بذلك بصعوبة إذا تمت الولادة الآن .

مرحباً بالثلث الأخير للحمل , قد يكون الآن الوقت المناسب لإجراء فحص تحمل سكر الدم للكشف عن السكري الحملي ( إذا لم تجريه سابقاً ) .

تتحدد وضعية الجنين ضمن الرحم خلال زيارتكِ القادمة للعيادة ( رأسي أم مقعدي ) . و هو ما يؤثر على طريقة الولادة ( طبيعية أم قيصرية ) . لا داعي للقلق إذا كان طفلكِ مقعدياً فلازال لديه فرصة لتغيير هذه الوضعية خلال شهرين ( و هذا ما يحدث في غالب الحالات ) .




الاسبوع29

يتناسب رأس طفلكِ الآن مع باقي جسمه و تستمر الدهون بالتراكم تحت جلده و يستطيع دماغه الآن التحكم ببعض الحركات التنفسية البدائية , كما أن عينيه قادرتان الآن على الحركة و تستجيبان أيضاً للنور و الظلام .

تزداد فعالية حركات طفلكِ , و إذا لاحظتِ نقصاً بالحركات فإنه من الأفضل البدأ بعدِّها و إخبار العيادة بحال كان هذا العدد أقل من 10 حركات بالساعة .

تبدأ غدتا كظر طفلكِ بإنتاج الهرمونات كالأندروجين و الإستروجين . تحرض هذه الهرمونات إفراز هرمون الحليب ( البرولاكتين ) ضمن جسم الأم مما يحضه على إفراز اللبأ و هو عبارة عن حليب مغذي بشكل عجيب يعمل على تغذية طفلكِ خلال الأيام الأولى من الولادة .

تبدأ في ثلث الحمل الأخير الإزعاجات كالحكة الجلدية و ضيق النفس و البواسير و تقلصات الساقين و حموضة المعدة و عسر الهضم , إلا أنها جميعاً أمور عابرة و ستزول فوراً بعد الولادة



الاسبوع30

الأسبوع 30


يبلغ وزن طفلكِ الآن 1400 غرام و طوله 27 سم تقريباً . ترف أجفانه بشكل كامل الآن و يعتبر نقي العظم مسؤولاً من الآن عن إنتاج خلايا الدم الحمراء .

يستمر طفلكِ باكتساب الوزن و طبقات دهنية و هي التي تقلل تجعدات طفلكِ كما أنها تحفظ حرارته بعد الولادة .

سيبدأ طفلكِ من أجل التحضير للتنفس بعد الولادة بتقليد هذه الحركات من خلال تحريك الحجاب الحاجز . تتصف هذه الحركات بالتواترية و قد يحدث الفواق أحياناً نتيجة لاستنشاق السائل الأمنيوسي عن طريق الخطأ .
دعينا نتكلم عن شكاوى جسمكِ . هل لا زال نومكِ مزعجاً . ننصحكِ بالنوم على جانبكِ الأيسر .
يعتبر الإمساك من الشكاوي الشائعة و هو ينجم عن نقص حركات الأمعاء الناجمة عن هرمونات الحمل التي تعمل على الحفاظ عليه . إلا أنكِ تستطيعين التغلب على الإمساك من خلال التمارين المنتظمة و تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضار و البقول و الحبوب الكاملة .





الاسبوع31

تحتاج عظام طفلكِ الآن للكالسيوم أكثر من أي وقت آخر لأنها تبدأ بالنمو و اكتساب القساوة . تأكدي من أنكِ تتناولين ما يكفي من الكالسيوم و البروتين و الحديد و الحموض الأمينية .

يبدأ دماغ و رئتي طفلكِ بدخول مرحلة من النمو السريع . تبدأ الخصى بالهبوط من جوف البطن إلى الصفن لدى الذكور .

تعمل المشيمة على تزويد طفلكِ بكل ما يحتاجه من المواد المغذية كما أن انتاج البول لديه ناجم عن تدفق الدم المشيمي فيه . يتبول طفلكِ ما مقداره نصف ليتر يومياً ضمن السائل الأمنيوسي , كما أنه يبتلع جزءاً من هذا السائل الذي يتبدل كلياً عدة مرات يومياً .

إن زيادة السائل ضمن الكيس الأمنيوسي ( الإستسقاء الأمنيوسي ) قد تشير إلى عدم قدرة الطفل على البلع بشكل طبيعي أو أنه مصاب بانسداد معوي . كما أن قلة السائل في الكيس الأمنيوسي ( قلة السائل الأمنيوسي ) قد تشير إلى عدم تبول الجنين بشكل طبيعي و قد يدل على وجود مشكلة في الكلية أو الجهاز البولي . تقاس كمية السائل الأمنيوسي خلال الزيارات الروتينية للعيادة بواسطة الأمواج فوق الصوتية .

قد يكون الآن الوقت المناسب لبحث موضوع الإرضاع الطبيعي . قد تبدأ الغدد المفرزة للحليب في الثدي في هذا الوقت بإنتاج اللبأ , و هو سائل أصفر كثيف ينتجه ثديكِ خلال الأيام القليلة الأولى و هو سهل الهضم و غني بالأجسام المناعية و المواد المغذية الهامة جداً لطفلكِ . يبدأ إنتاج الحليب بكميات كبيرة اعتباراً من اليوم 3 – 4 من الولادة .



الاسبوع32

يبلغ وزن طفلكِ الآن 1800 غرام تقريباً و جميع حواسه الخمسة تعمل و يضع الخالق المصور لمساته الأخيرة على هذه المعجزة . تنمو أظافر القدمين و اليدين و رموش العين و الحواجب و شعر الرأس و يتساقط الوبر الذي كان يغطي جسم طفلكِ منذ الثلث الأول للحمل على الرغم من بقاء بعضه على اكتفين و الظهر حتى الولادة .

قد تبدأ ضخامة الرحم و الذي يصل الآن حتى 12 سم فوق السرة بإحداث بعض الحموضة و الإمساك و عسرة الهضم و ضيق النفس . و تستطيعين التغلب على ذلك من خلال تناول الكثير من السوائل و تناول وجبات صغيرة تحتوي كميات كافية من الألياف .

هل تشعرين بأعراض مثل زيادة الوزن المفاجئة و الصداع و تبدلات الرؤية ؟؟ قد يعني وجود هذه الأعراض أحياناً وجود ما قبل الإرجاج ( الإنسمام الحملي ) و هي حالة خطرة يرتفع فيها ضغط الدم و قد تؤثر على الأم و الجنين خلال الثلث الثاني و الثالث من الحمل .

قد يتطور الإنسمام الحملي إلى الإرجاج و الذي يحدث فيه نوبات مشابهة للصرع و فقد للوعي و أحياناً موت الأم أو الجنين . تتم خلال مراقبة الحمل قياس ضغط الدم و فحص البول و الوذمات
. راجعي العيادة فوراً بحال شعوركِ بأي من الأعراض السابقة





الاسبوع33

يؤدي تراكم الدهون تحت جلد طفلكِ إلى تحول لونه من الأحمر إلى الزهري و يستمر تراكم هذه الدهون تحت جلد الجنين تحضيراً للولادة .

تساعد ملايين العصبونات الموجودة في الدماغ خلال هذه الأسابيع الأخيرة طفلكِ على معرفة المزيد عن بيئته الموجود فيها مما يجعله قادراً على الإصغاء و الشعور و الرؤية ( بشكل غيمي ) , تستطيع حدقتا الجنين كشف الضوء و الإنقباض و الإتساع مما يسمح لطفلكِ برؤية أشكال باهتة .

ينام طفلكِ معظم الوقت و قد تحدث لديه النوم المترافق مع حركات العين السريعة ( فترة الأحلام ) .يكتمل نضج رئتي طفلكِ تقريباً . يكتسب الجنين كمية كبيرة من الوزن خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل .

يتخذ طفلكِ وضعية الولادة و هي إما أن تكون رأسية أو مقعدية .

لم يتبقى الآن سوى شهرين على الولادة , و ربما يكون الآن الوقت المناسب لتعلم أفضل طرق التأقلم مع آلام المخاض كتقنيات التنفس و الأدوية التي تعطى عن طريق الحقن و التخدير فوق الجافية و الذي يتم فيه إعطاء مخدر من خلال قثطرة دقيقة توضع أسفل الظهر .يجب الإتصال بالعيادة في أقرب وقت ممكن إذا بدأتِ بالشعور بصداع شديد أو برؤية بقع أو أضواء لامعة أثناء الراحة أو زيادة مفاجئة في الوذمات ( خلال 2-3 أيام ) و خاصة في الوجه أو آلام في البطن أو الغثيان و الشعور بالمرض لأن هذه الأعراض قد تكون مؤشراً على حالة ما قبل الإرجاج ( الإنسمام الحملي ) و الذي يتميز بالوذمات و ارتفاع الضغط و وجود البروتين في البول و هي تعتبر اختلاطاً خطيراً للحمل .






الاسبوع34

تصبح الأظافر الآن موجودة على نهايات أصابع طفلكِ و قد يتمكن الآن من مقاومة الإنتانات الخفيفة نتيجة لعمل جهازه المناعي إلا أنه غير قادر الآن على مقاومة الإنتانات الخطيرة .

يعتبر تناول الأم للكالسيوم خلال الحمل ذو أهمية قصوى و ذلك لأنه الجنين سيسحب الكالسيوم من الأم من أجل تصنيع و تقسية العظم . يؤدي عدم تناول الأم لكمية كافية من الكالسيوم خلال الحمل إلى حدوث ضعف شديد في عظمها و أسنانها و ذلك لأن الطفل يأخذ ما يحتاجه من المعادن من العمود الفقري للأم .

تنمو في هذه الأثناء غدتي الكظر لدى طفلكِ و تفرزان الهرمونات التي تحرض الإرضاع . تزداد سماكة الطلاء الدهني الذي يغطي طفلكِ بينما يزول كامل الوبر تقريباً . تكون رئتا الجنين في هذا الأسبوع مكتملتا النمو تقريباً و جاهزتان للعمل و وزنه الوسطي 2250 غرام تقريباً و طوله 32 سم مما يسمح له في حال الولادة بالحياة خارج الرحم دون الحاجة لمساعدة طبية كبيرة إلا أنه قد يحتاج الأكسجين لعدة أيام .




الاسبوع35

يبلغ وزن طفلكِ الآن 2500 غرام تقريباً . و يزداد توضع الدهون عليه و خاصة الساقين و الذراعين . تبدأ في هذا الأسبوع فترة النمو الأعظمي لطفلكِ ( 250- 350 غرام أسبوعياً ) مما يؤدي لانحشاره ضمن الرحم مما يؤدي إما إلى نقص في حركة الجنين أو أنها قد تصبح أكثر قوة و فعالية .

ستخضعين من الآن فصاعداً لفحوصات دورية لعنق الرحم لتقدير الإمحاء ( قلة ثخانة ) و اتساع ( انفتاح ) عنق الرحم تحضيراً للولادة .



الاسبوع36




يزداد طفلكِ جمالاً نتيجة لتوضع الدهون على خديه و زيادة نمو عضلات المص لديه . يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي 2750 غرام .



لم يتبقى على انتهاء فترة الحمل إلا شهر تقريباً و الذي قد يكون الوقت المناسب لإجراء كل الأشياء المهمة قبل ولادة طفلكِ كزيارة المشفى الذي ستتم فيه الولادة إن شاء الله و التعرف على غرفة الولادة و وضع اللمسات النهائية على لوازم طفلكِ و التأكد من سلامة المنزل لاستقبال المولود الجديد . قد تحدث ولادة طفلكِ الآن في أي لحظة لذا فإنه عليكِ التأكد من توضيب حقائب المشفى و ترتيب كل شيء تحسباً لقدوم المعجزة ( طفلكِ ) .



ستبدئين اعتباراً من هذا الأسبوع بزيارة العيادة أسبوعياً و يتم في كل زيارة تقييم فيما إذا بدأ اتساع عنق الرحم .
قد تشعري خلال هذا الأسبوع بأن تنفسكِ أصبح مريحاً و هذا ناجم عن هبوط الجنين ضمن الحوض تأهباً للولادة . كما أن شهيتكِ قد تتحسن نتيجة لنقص ضغط الطفل على المعدة و الأمعاء و هذا ما يقلل الحموضة أيضاً .







الاسبوع37






يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي 2950 غرام و هو الآن يتنفس و قبضته قاسية و يستجيب للضوء . قد تزداد مفرزات المهبل الآن و تزداد كمية مخاط عنق الرحم فيها . يعتبر طفلكِ كامل النمو وظيفياً هذا الأسبوع إلا أن حجمه لا يتوقف عن النمو . حيث يزداد نمو الدهون لديه بمعدل 14 غرام يومياً و بشكل عام يزداد وزن الذكور أكثر من الإناث .



يأخذ طفلكِ الآن وضعيته النهائية التي ستتم الولادة بها . تأكدي من أن زوجكِ قد تدبر أمر جميع التفاصيل التي تحتاجيها قبل الإندفاع إلى المشفى و هذا يساعد على طمأنتكِ و يمنع من نسيان أي شيء مهم في المنزل .

قد تنزل بعد هذا الأسبوع السدادة المخاطية التي تقي رحمكِ من الإنتان و الجراثيم إلا أن هذا قد يتم قبل بضع أسابيع أو أيام و ساعات من المخاض و هي كثيفة و ذات لون مائل للخضرة و قد تشاهد عليها خيوط من الدم . تزداد الآن كمية المفرزات المهبلية و التي يتكون معظمها الآن من مخاط عنق الرحم .



الاسبوع 38

هل تعرفين إذا كنت تحملين صبياً أم بنتاً؟ قد تدركين المسألة من حجم طفلك. يكون الذكور عادة أكبر حجماً من الإناث. في الأسبوع التاسع والثلاثين، يزن الطفل بين 3 و3.2 كيلوغرامات ويستمر في تخزين الدهون التي تساعده على تنظيم حرارة الجسم بعد الولادة. اكتملت أعضاء طفلك واستقرت في أماكنها، ولكن تكون الرئتان آخر الأعضاء اكتمالاً. (حتى بعد ولادة طفلك، قد يستغرق بضع ساعات قبل أن يتنفس بشكل طبيعي).
هل تتساءلين عن لون عيني طفلك؟ يولد معظم الأطفال القوقازيين بعينين زرقاوين داكنين حتى لو كان اللون الأصلي بنياً أو أخضر أو أزرق، وقد لا يتضح ذلك إلا بعد مرور أسابيع أو أشهر. لن يدوم لون عينيه في الدقائق الأولى بعد الولادة على ما هو عليه، لأن التعرض للضوء يغير لونهما الأساسي. تكون عيون معظم الأطفال الأفارقة والآسيويين عادة رمادية أو سوداء، وما تلبث أن تتحول إلى اللون الداكن مثل البني أو الأسود بعد الأشهر الستة الأولى أو بعد سنة. في أغلب الأحيان، يمتلك الأطفال من ذوي الأعراق المختلطة أجمل العيون.







الاسبوع 39
يبلغ متوسط طول الطفل حوالي 51 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدميه ويزن حوالي 3.4 كيلوغرامات عند الولادة. يعتبر وزن حديثي الولادة الذي يتراوح بين 2.5 و3.8 كيلوغرامات وزناً سليماً
يتحول السائل السلوي أو الأمنيوسي الذي كان نقياً إلى سائل لزج وباهت اللون بسبب الطلاء الجبني الخاص بطفلك. وتنسلخ طبقات البشرة الخارجية وتتشكل تحتها بشرة جديدة. في البرامج التلفزيونية، يبدأالمخاضدائماً بتسرب ماء الرأس في وسط غرفة مكتظة قبل أن تبدأ الانقباضات. إن كنت تخشين تكرار السيناريو ذاته معك، عليك أن تطمئني. فالأغشية تتمزق في أقل من 15% من حالات الحمل. وعند حصول ذلك، يصبح الرأس مثل الفلّين (اللحاء الخارجي لشجرة بلوط الفلين المرن والخفيف) عند فتحة الرحم. (ولكن إذا استلقيت، قد تلاحظين تسرب السائل). يجب أن تحافظي على هدوئك. قد يستغرق الأمر ساعات قبل أن تشعري بالانقباضات الأولى، ومن الأفضل أن تتصلي بطبيبك على الفور. سيفرز جسمك المزيد من السائل السلوي أو الأمنيوسي إلى أن يحين موعد ولادة طفلك. من هنا، قد يقترحون عليك الانتظار في المنزل إلى أن تبدأ الانقباضات أو قد يحثّون الطفل على الخروج.

ماذا لو مرّ هذا الأسبوع ولم تنجبي طفلك بعد؟ لا تخافي، إن 5% فقط من الأطفال يولدون في موعدهم المحدد. ينتظر معظم الأطباء أسبوعين إضافيين قبل أن يقرروا أن موعد الولادة قد فات.

[img]http://i48.servimg.com/u/f48/17/08/34/44/032.jpg[/img
[/center]
]


منقوووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://medical-library.forumarabia.com
 

مراحل تكوين الجنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
medical.library  :: منتدى طب الأطفال (pediatric)-